Édition du
29 March 2017

URGENT :Les condamnés de Manouba en grève de la Faim


Nous venons de savoir que le étudiants de Manouba, condamnés le 21/12/2009 en première instance à des peines allant de 1 à 3 ans de prisons, sont depuis hier le 24/12/2009 en grève de la faim..
Les étudiants de Manouba avaient entamé pendant pendant leur détention provisoire une grève de la faim de deux jours pour protester contre les méthodes d’interrogations et leurs conditions d’arrestation.
Cette deuxième tentative est une protestation contre le caractère inéquitable des procès qui les ont condamnés à de lourdes peines.
Le Comité de Soutien aux Militants de l’UGET


Nombre de lectures : 1224
3 Commentaires sur cet article

LAISSER UN COMMENTAIRE

*

*

  • Tweets that mention Le Quotidien d’Algérie » URGENT :Les condamnés de Manouba en grève de la Faim — Topsy.com
    25 décembre 2009 at 23 h 33 min - Reply

    […] This post was mentioned on Twitter by Twinisier, Appel 19 Mars 2009. Appel 19 Mars 2009 said: Tunisie:Les condamnés de Manouba en grève de la Faim http://bit.ly/5hLjAx […]




    0
  • Rédaction
    26 décembre 2009 at 10 h 58 min - Reply

    Objet : بيان الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان حول الأحك

    La Ligue Tunisienne pour la défense des Droits de l’Homme

    تونس في 24 ديسمبر 2009

    بيـــان

    أصدرت المحكمة الابتدائية بمنوبة يوم الاثنين 21 ديسمبر 2009 أحكاما قاسية ضد الطلبة الموقوفين منذ بداية شهر نوفمبر 2009 وضد البعض منهم المحالين بحالة سراح أو بحالة فرار .

    فقد قضت في شأن كل من زهير الزويدي وطارق الزحزاح وعبد الوهاب العرفاوي وضمير بن علية بعامين وشهرين سجن نافذة وفي شأن الصحبي ابراهيم وعبد القادر الهاشمي بعامين وأربعة أشهر نافذة وفي شأن نبيل البلطي ورفيق الزغيدي وعمر الإلاهي وأنيس بن فرج وحمزة العربي وأمال العلوي وحنان الظاهري وأماني رزق الله وأسماء العرضاوي بالسجن مدة عام واحد وفي شأن رضاء بن منصور بالسجن مدة ستة أشهر من أجل تهم حق عام (تعطيل حرية الخدمة ـ السرقة ـ الإضرار عمدا بملك الغير ـ إحداث الهرج والتشويش)

    ويذكر أن هؤلاء الطلبة هم مسؤولون أو نشطاء بالاتحاد العام لطلبة تونس وقد كان دورهم يتمثل في مساندة طالبات المبيت الجامعي بمنوبة التابع لوزارة التعليم العالي في المطالبة بحقهن في السكن ،وهو الحق الذي حرمن منه بدعوى عدم وجود أماكن لإيوائهن والحال أنهن منحدرات من فئات شعبية غير قادرة على توفير المال لبناتهن للكراء لدى الخواص،في الوقت الذي يتوجب على الدولة إيواءهن وإيجاد الحلول لمشكل سكن الطالبات الذي أصبح يتفاقم سنة بعد أخرى بدعوى خوصصة هذا المرفق العام وهي المشاكل التي أدت إلى انقطاع العديد منهن المبكر عن التعليم الجامعي وانتهاك مبدأ المساواة في الحق في التعليم.

    إن الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان إذ تستغرب من قساوة هذه الأحكام فإنها تستنكرها لصدورها إثر جلسة انعقدت يوم 14/12/2009 وخصصت للمرافعة ولكن تخللتها انتهاكات خطيرة لحقوق الدفاع ولحقوق الإنسان تمثلت خاصة في حرمان الطلبة والطالبات من الحق في الدفاع عن أنفسهم وإخراج بعضهم بالقوة من قاعة الجلسة ومنع المحامين من الترافع وتهديد احدهم وهو الأستاذ العياشي الهمامي بإخراجه من قاعة الجلسة ورفع الجلسة في جو مشحون.

    وعليه فإن الهيئة المديرة إذ تحمل السلطات المعنية مسؤولية هذه الانتهاكات الخطيرة في حق هؤلاء النشطاء النقابيين تدعوها لإطلاق سراحهم فورا وحفظ الملفات القضائية المثارة في شأنهم كما تذكرها بمسؤوليتها في إيجاد حل لمشاكل إيواء الطالبات المنحدرات من فئات اجتماعية ضعيفة الموارد.

    عن الهيئة المديرة
    الرئيس المختار الطريفي




    0
  • Rédaction
    28 décembre 2009 at 19 h 50 min - Reply

    اللجنة الطلابية الوطنية للدفاع عن مسجوني ومطرودي الحركة الطلابية

    بيان تأسيسي تونس في: 28-12-2009
    اللجنة الطلابية الوطنية للدفاع عن مسجوني ومطرودي الحركة الطلابية
    تتعرّض الحركة الطلابية وذراعها النقابي الاتحاد العام لطلبة تونس منذ سنوات، إلى حملة ممنهجة تهدف إلى إلغاء دورها ومهامها في الدفاع عن الجامعة العمومية والملفات الاجتماعية ذات الصلة، والدفاع عن حق الطالب في حياة جامعية أفضل، حيث توالت حملات الإيقاف والسجن وتلفيق القضايا والطرد التعسفي والملاحقات الأمنية والقضائية في شتى الأجزاء، في العاصمة وفي الجهات .
    يجري كل ذلك في سياق ضرب حرية العمل النقابي والسياسي بهدف مزيد تهميش الجامعة وتغييب أدوارها العلمية والأكاديمية وإفراغها من مضامينها .
    وفي هذا الإطار، قامت قوات البوليس بحملة جديدة من الاعتقالات طالت 16 من مناضلي المركب الجامعي بمنوبة إثر الاعتصام الذي قاموا بتأطيره داخل المبيت الجامعي البساتين دفاعا عن الحق في السكن، ولفقت لهم تهما كيدية وواهية انتهت بأحكام جائرة وقاسية، كما تتابعت الإيقافات والملاحقات بعديد الجهات منها صفاقس وسوسة وبنزرت، و فبركة مجالس تأديب صورية تهدف لتفريغ الكليات من مناضليها .
    أمام هذا الوضع المتأزم، يهمنا نحن الممضون أسفله الإعلان عن تأسيس « اللجنة الطلابية الوطنية للدفاع عن مسجوني ومطرودي الحركة الطلابية » وذلك من أجل :
    – الإطلاق الفوري لسراح جميع الطلبة المساجين وإيقاف التتبعات بحق الملاحقين أمنيا وقضائيا.
    – الدفاع عن حق المطرودين في العودة إلى مقاعد الدراسة.
    كما ندعو كل القوى الوطنية والتقدمية الوقوف إلى جانب مناضلي الحركة الطلابية من أجل تحقيق هذه المطالب العادلة والمشروعة
    عاشت الحركة الطلابية
    عاشت نضالات الطلاب
    علي بن سويسي: منسق
    وسام الصغير: مكلف بالإعلام
    أحمد أمين بن سعد
    ضو الصغير
    صابر بن مبارك
    فيصل محيمدي
    حمزة الحسناوي




    0
  • Congrès du Changement Démocratique