Édition du
26 March 2017

تقارير: استدعاء مسؤول سابق في شركة 'سوناطراك' الجزائرية لمواصلة التحقيقات في مزاعم فساد

القدس العربي
كمال زايت

02/02/2010


الجزائر ـ ‘القدس العربي’: ذكرت تقارير إعلامية جزائرية أن أجهزة الأمن التي تحقق في قضية فساد في شركة سوناطراك قررت استدعاء حسين مالطي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السابق، لسماع أقواله في إطار التحقيقات المتواصلة في هذه القضية.
وقالت صحيفة ‘الخبر’ (خاصة) في عددها الصادر أمس الاثنين ان أجهزة الأمن التي تتولى ملف سوناطراك قررت استدعاء حسين مالطي بعد الرسالة المفتوحة التي نشرها الأخير في الصحافة بشأن الصفقات المشبوهة والفساد المزعوم في سوناطراك.
وذكر مالطي في رسالته المطولة إلى المحققين في قضية سوناطراك أنه مستعد لوضعهم على ‘السكة الصحيحة’، مشيرا إلى ضرورة تعقب موضوع صفقات بيع النفط التي تقف وراءها ‘حيتان كبيرة’ لهم عملاء ووسطاء في عدد من العواصم الأوروبية والأمريكية.
وسوناطراك هي أكبر شركة حكومية بالجزائر وتوكل لها كل العمليات المتعلقة بصناعة النفط واستخراجه وتصديره.
وقد نشرت مؤخرا تقارير عن فساد كبير داخل الشركة أسفرت عن إخضاع عدد من مسيريها، بينهم المدير العام، محمد مزيان للتحقيق ووضعه تحت الرقابة القضائية.
وشدد مالطي على ضرورة الاهتمام بمشروع منطقة ‘قاسي الطويل’ الذي كان موضوع عقد بين شركة سوناطراك و’ريبسول’ الإسبانية، قبل أن يتم فسخ العقد الذي كانت قيمته المبدئية 3.6 مليار دولار ليبلغ 6.2 مليار دولار، إضافة إلى مشروعات أخرى من بينها مشروع لإنجاز مصنع للأمونياك الذي منح لمجموعة أوراسكوم المصرية وقيمته 1.6 مليار دولار.
واعتبر المسؤول ذاته أن الرشاوى والعمولات في منح بعض الصفقات التي توصل إليها المحققون في قضية سوناطراك ما هي إلا جزء بسيط مقارنة بحجم الفضائح الحقيقية والكبيرة التي تنخر هذه الشركة من الداخل، موضحا أن المتورطين في هذه القضية لا يمكن أن يقدموا على أفعال مماثلة لو لم يحظوا بحماية ‘فوقية’ جعلتهم يغامرون بمستقبلهم المهني ويتصرفون بتلك الطريقة غير المسؤولة.
وذكر أن الإعلان عن تورط أبناء كبار المسؤولين في قضايا الفساد ‘شيء إيجابي’، لأن الجميع كانوا على علم بهذا الأمر ولكنها المرة الأولى التي يتم فيها توجيه الاتهام لنسل المسؤولين بصفة مباشرة.
جدير بالذكر أن قضية الفساد في شركة سوناطراك لا تزال تثير الجدل، علما بأنها المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن قضية فساد بهذا الحجم في سوناطراك التي تعتبر أول وأكبر شركة في الجزائر.
وقد أسفرت التحقيقات الأولى عن وضع رئيس مجلس إدارة الشركة محمد مزيان تحت الرقابة القضائية، ووضع نجليه رهن الحبس المؤقت، إضافة إلى عدد كبير من كوادر الشركة الموجودين تحت الرقابة القضائية وبعضهم رهن الحبس.
ويأتي الكشف عن فضيحة سوناطراك ضمن حملة تقوم بها أجهزة الأمن في عدد من القطاعات المهمة التي تستهلك أو تدر أموالا كبيرة.
وكانت البداية مع قطاع الأشغال العمومية، مع الاشتباه في حالة فساد في مشروع الطريق السيار شرق ـ غرب، قبل أن يصل المحققون إلى شركة سوناطراك.


Nombre de lectures : 1764
3 Commentaires sur cet article

LAISSER UN COMMENTAIRE

*

*

  • Rédaction
    2 février 2010 at 10 h 03 min - Reply

    Les services de sécurités décident d’entendre l’ancien vice-président de la Sonatrach
    El Khabar, 2 février 2010

    Nous avons appris de sources sûres que les services chargés de l’enquête sur le scandale de la Sonatrach avaient décidé d’entendre l’ancien vice-président de la société, Hocine Malti, au sujet des révélations que contenait sa lettre adressée au DRS et publiée par El Watan.
    Notre source a, en effet, rapporté que les enquêteurs ont procédé à une lecture approfondie et ont finalement décidé de l’entendre pour explorer les pistes qu’il dénonce. M Malti s’est dit prêt, dans sa lettre, à mettre les enquêteurs sur des pistes leur permettant de découvrir « les gros poissons », en les orientant sur les contrats de vente de pétrole « Si vous allez fouiller un peu plus profondément, vous vous rendrez compte que derrière chacun de ces clients se trouve un membre du sérail, que ces ’’barons’’ ont leurs hommes de paille à Alger, mais aussi des ’correspondants’’ auprès des bureaux de Sonatrach, à Londres ou Houston » a-t-il déclaré dans sa lettre.
    Leur indiquant également d’enquêter sur le projet de Gaz de Hassi Touil sur lequel un contrat avait été signé avec la société espagnole « Repsol » avant que celui-ci ne soit rompu. Ce contrat avait été initialement estimé à 3.6 milliards mais il avait atteint les 6.2 milliards. L’auteur de la lettre a également évoqué le projet d’un hub de production pour le transit du pétrole avec la compagnie Anadarko qui avait été attribué à BRC sur la base de la formule gré à gré, mais qui a été lui aussi rompu.
    Un autre projet évoqué par M Malti, celui de la construction d’une usine d’ammoniac pour un montant de 1.6 milliards de dollars attribué à la société Orascom. L’ancien vice-président de la société a, d’ailleurs, fait part de sa conviction que ce que les enquêtes avaient jusqu’à présent découvert n’était qu’une goutte d’eau dans un océan dans les scandales de la Sonatrach.

    02-02-2010
    Par : Hamid Yesse/Alger




    0
  • dalila
    20 février 2010 at 18 h 12 min - Reply

    yen a marre de ses avares …ya rabi prend les en charge ils ont detruit notre beau pays lalgerie




    0
  • brahim
    3 mai 2010 at 20 h 44 min - Reply

    الـســـــــلام عـــــلـيكـــم . اخوني انا اعـتـذر علي هذا الـمقال لكن لدي ضغط اكثر من طاقة سونطارك .انا شاب من الجزائر
    عمري 29 عــام لكن لـلاسف نحس حلي و عمري 70 عام مشي 29 حبت نحكي شـــوي بصراح .
    سونطارك اسمها كبير و كبير ربي نحطها علي رئسي . مي وين الفـيــدا . حياتي كملا و انا ارسل في CV لكن بدون فيدا او نتيج . صح . الان جـبونا فكر تع لـنسج و لي هي تشغـيل شباب قـلو فيها لحرام قنا معـليش .. حطينا دسيات كي أي موطن و لكن للاسف درو دسيتنا كا جفــف عند باب شــركة تع لنسج بعـتــذر لكن هذ الصح لزم نتقبلوه . و يمدو فيها غـير لي فلان و فلان

    مـوت يا فــقير . انا اعوذ من كلمت انا حياتي و معشتي ما يعلم بيها غير الله . لي CV لي انا بعثتهم لي كل شركات في حاسي مسعود قدرها و مزنها كبير بدون وصف .الان لخدم يمدها غير لي باباه عندو كتف مليه كما تعرفو و حت لونسج ديرنها لي الفــــقير بش يعون بيها روحو و لكن هي الان لي الغني يعني العكس .. الان لي عندو شهادة و متخرج من جامعة وش من فيد منها نضن يعلقا في صــلون او يـستن حت يموت و يغـطوه بيها في بلص مقاط . .. لكن صحيح و يجرح مي شكون لي عندو قلب و يحس بينا ..الحرق وراء البحار و منعها .. مخلونا ولو ولو .. تعرفو يا اخوني منش حب نكمل غير يطلعلي سكر و انا صغير يسر غير لي فيا يكفني ..هنا تنتهي الحياة . ونزكم حج وحدا ..انا من ويـــلايـــة عـنـية بي البترول و الغاز كما يـقولو
    انا من الاغـــــــــواط .. وهي حالتي …..منش نطلو في المسحيل … خـــدم و تكــون عــادي برك




    0
  • Congrès du Changement Démocratique