Édition du
26 July 2017

الوطن

ما معنى كلمة « الوطن »؟ . لكلٍ إجابته; فللبعض الوطن هوَ جريدةٌ منافقةٌ, و للآخرِ هو تلك الفكرة الوهمية أنَّ هناك منطقةً بحدودٍ واضحةٍ, يحميها جيش من الأبطال, تُطبق فيها القوانين….الخ. وللكثيرِ يبقى الوطنُ كلمةً بدون أيِّ معنى على الإطلاق..

نعم, لا معنى لوطنٍ إستخدمَ فيهِ الجيش(الذي نُمولهُ باموالنا!) الذخيرة الحيَّة ضد ألمدنيِّن العُزَّل. ذلك الوطن الذي تلد فيه الأمَّهاة على ارصفة المستشفيات, و تكادُ ثقةُ الشعبِ بالقضاةِ منعدمة.
لكن هناك فئة منّا تحب « الوطن » الى حد القداسة!!! بل وتدعي له صباح مساء. تلك الفئة التي ربطت وجودها بوجود الوطن!!! و إلا فحذار ثم حذار! سيحكمنا أناس مثل جماعة « طالبان »!!! فكرت قليلاً ثم ا دركت أن أعداد ضحايا نظام طالبان قطرة في بحر عندما نقارنها بعدد ضحايا النظام في الجزائر….. ياللمهزلة! عشاق الوطن وأمواله وأحيائه الفاخرة غاروا على الوطن و رموزه, فأمروا بحبس شاباً بسبب إهانتهم للعلم الوطني, ستّة منهم 8 سنوات!!! 8 سنوات في غياهيب السجون        !

سنوات من عمر الشباب في مكان يدمر  الإنسان جسدياً ومعنوياً! إذا كُتب لهؤلاء الشباب ان يعيشوا و يتموا عقوباتهم فلين يخرجوا إلا بعدد من الأمراض المزمنة, ناهيك عن الإضطراب النفسي و العجز الجنسي… بلا مال ولا مسكن, لأنهم, و بكل بساطة, طلبوا من الوطن أن يؤمن لهم المسكن, فرامهم الوطن في اقبح مسكن…… تباً لهذا الوطن.

الطيب تيجاني


Nombre de lectures : 1164
PAS DE COMMENTAIRES

LAISSER UN COMMENTAIRE

*

*

Congrès du Changement Démocratique