Édition du
29 March 2017

خبر عاجل من ثوار ليبيا: بدأنا عملية تحرير طرابلس


الثوار: بدأنا عملية تحرير طرابلس

المصدر: الجزيرة + وكالات

20/08/11

نقل مراسل الجزيرة عن ثوار ليبيا أن قواتهم بدأت عملية « تحرير » العاصمة طرابلس بانتفاضة من داخلها وذلك بعد أن حققوا بعض المكاسب الميدانية داخلها، تعزيزا لما حققوه في الأيام القليلة الماضية من تطورات لافتة في محيط طرابلس بالاستيلاء على عدد من مدنها المجاورة إلى جانب بسط سيطرتهم على مدينة البريقة النفطية شرقي البلاد.

وقالت وكالة أنباء التضامن الليبية إن الثوار في مدينة طرابلس استولوا على مخزن للأسلحة الخفيفة، وقال شهود عيان إن الثوار تمكنوا من إحراق العديد من المباني الإدارية والأمنية الحكومية.

كما أفادت بعض الأنباء بأن ثوار المدينة اشتبكوا مع الكتائب التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي في شارع النصر وتواترت أنباء عن اقتحامهم أحد الفنادق الرئيسية.

وفي محاولة لصد تقدم الثوار ذكرت مصادر متطابقة في طرابلس أن الكتائب التابعة للقذافي وضعت حواجز أمنية في مختلف مناطق العاصمة، وواصلت تنفيذ حملات اعتقال واسعة وعززت انتشار عناصرها في مختلف أنحاء المدينة.

بالتزامن مع تلك التطورات قصفت طائرات ومروحيات حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقار أمنية ومراكز قيادة للكتائب التابعة للقذافي في مناطق مختلفة من العاصمة.

وكان التلفزيون الليبي قد أظهر مواقع قال إن طائرات الناتو قامت بقصفها وأحد تلك المواقع يقع في منطقة بوسليم حيث يوجد أحد المراكز الأمنية والسجن السياسي المشهور باسم بوسليم.

وذكرت أنباء أن الثوار تمكنوا من تحرير أسرى معتقلين في سجن « بوسليم » بعد قصف أطلسي استهدف بوابات أمنية في محيط السجن, وأن اشتباكات مسلحة ومظاهرات سجلت في بعض الأحياء.

وكانت طائرات تابعة للناتو قد قصفت أمس أهدافا في طرابلس بينها منزل لرئيس المخابرات عبد الله السنوسي وهو صهر العقيد القذافي. وتحدث مصدر بالناتو الليلة الماضية عن مقتل السنوسي, لكن الحلف تراجع لاحقا عن هذا الإعلان.

ووفقا لمواقع معارضة, فإن تعزيزات كبيرة من الثوار تتجه إلى طرابلس من الجبل الغربي, ومن المدن المحررة حديثا مثل الزاوية وصرمان وصبراتة. وحسب المصادر نفسها, فإن مجموعات من الثوار بلغت منطقة العزيزية (30 كيلومترا جنوب طرابلس).

وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل قد تحدث قبل أيام عن ثوار يوجدون داخل العاصمة، ويتخذون الإجراءات لتأمين المباني الإستراتيجية ساعة الحسم، لكنه حذر أيضا من احتمال حدوث معارك دامية على أبواب طرابلس وداخلها.

الثوار بسطوا سيطرتهم على البريقة بعد قتال طويل مع كتائب القذافي (الجزيرة)
السيطرة على البريقة
في غضون ذلك أعلن الثوار اليوم أنهم بسطوا السيطرة الكاملة على مدينة البريقة النفطية (200 كيلومتر جنوب غرب بنغازي) ومرفئها ومنشآتها النفطية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المتحدث باسم المجلس العسكري التابع للمجلس الوطني الانتقالي الليبي العقيد أحمد باني أن الثوار سيطروا على المرفأ النفطي والمصافي.

وقال الثوار إنهم سيطروا في الأيام الماضية على المناطق السكنية التي تفصلها بضعة كيلومترات عن المرفأ النفطي الذي يضم مصفاة ومصانع تنتج مشتقات نفطية مختلفة.

وباستعادتهم البريقة, يكون الثوار قد قطعوا كل إمدادات الوقود عن القوات التي لا تزال تقاتل مع القذافي.

استيلاء الثوار على الزاوية كان خطوة جبارة في طريقهم نحو العاصمة طرابلس (الجزيرة)
مكاسب إستراتيجية
وفي الطريق إلى طرابلس تمكن الثوار في الجبهة الغربية في الأيام القليلة الماضية من إحكام السيطرة على مدن إستراتيجية كالزاوية (50 كيلومترا غرب طرابلس) وصرمان وصبراتة على الطريق الساحلي بين العاصمة الليبية ومنفذ رأس جدير الحدودي مع تونس.

وسيطر الثوار كذلك قبل أيام على مدينة غريان (100 كيلومتر جنوب طرابلس), وأول أمس على زليتن (160 كيلومترا شرق العاصمة الليبية).

وأحبط الثوار أمس هجوما لكتائب القذافي على الزاوية التي سيطروا في وقت سابق على معظم أرجائها بعد معارك قتل فيها العشرات من الطرفين.

وسيطر الثوار أمس بعد معارك عنيفة على ميدان الشهداء في الزاوية بعدما سيطروا في وقت سابق على المصفاة النفطية في المدينة. وتحدث أمس عضو في مجلس مدينة مصراتة للجزيرة من وسط زليتن التي دخلها الثوار مساء أول أمس عقب اشتباكات ضارية مع قوات القذافي.

وقتل ما لا يقل عن 33 من الثوار في معركة زليتن التي تقع على مسافة خمسين كيلومترا تقريبا إلى الغرب من مصراتة.

المصدر: الجزيرة + وكالات


Nombre de lectures : 1506
5 Commentaires sur cet article

LAISSER UN COMMENTAIRE

*

*

  • Rédaction LQA
    20 août 2011 at 23 h 03 min - Reply

    Libye: explosions entendus à Tripoli
    AFP Publié le 20/08/2011 à 22:31
    Plusieurs explosions ainsi que des échanges de tirs nourris, étaient entendus aujourd’hui dans la nuit à Tripoli, tandis que des témoins ont fait état d' »affrontements » dans certains quartiers de la capitale. Des échanges de tirs à l’arme légère étaient entendus depuis le centre de la capitale, après la rupture du jeûne. Interrogé par des journalistes, un responsable libyen n’était toutefois pas en mesure de confirmer des affrontements.




    0
  • Rédaction LQA
    20 août 2011 at 23 h 24 min - Reply

    السبت 20/9/1432 هـ – الموافق 20/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:53 (مكة المكرمة)، 20:53 (غرينتش)
    النسخة الخفيفة

    مصادر الثوار للجزيرة: انسحاب قوات كتائب القذافي من شوارع العاصمة الليبية طرابلس

    مصادر الثوار للجزيرة: تنسيق تام بين ثوار طرابلس والثوار القادمين من الزاوية

    مصادر الثوار للجزيرة: وقوع عدد من الاصابات بين قتيل وجريح في منطقة الحشان بطرابلس

    رويترز: سكان طرابلس يتلقون رسائل على هواتفهم تدعوهم لاستئصال « العملاء » من الشارع

    مصادر الثوار للجزيرة: الثوار يسيطرون على المتحف الإسلامي في سيدي خليفة بطرابلس

    رويترز: دوي انفجارات وإطلاق نار في طرابلس مراسل الجزيرة نقلا عن الثوار: بدء عملية تحرير طرابلس بانتفاضة من داخل العاصمة طرابلس

    مراسل الجزيرة عن الثوار: اشتباكات في سوق الجمعة وفشلوم ومناطق أخرى داخل طرابلس




    0
  • Rédaction LQA
    20 août 2011 at 23 h 36 min - Reply

    Street Press 20 août 2011

    Tripoli : Manifs et combats anti-Kadhafi

    A Tripoli, alors que des explosions ont été entendues dans la soirée, des manifestations et des combats sont en cours dans les rues de la capitale libyenne. Les opposants à Kadhafi sont sortis de chez eux, rapportent plusieurs témoins.

    « Les combats à Tripoli ne correspondent pas une avancée des rebelles mais à des combats des habitants contre les forces de sécurité », écrit le chef du bureau Proche-Orient de la BBC sur Twitter. Paul Danahar qui cite les quartiers où ont lieu les combats: Souk-el joumha, Hadba, Abou-Slim, Zawia Dahmani, Tariq Al-Shat & Salaheddine.

    Les habitants recevraient des SMS les invitant à descendre armés dans les rues et à « éliminer les traîtres », rapporte Reuters.

    Pour suivre les événements à Tripoli dans le courant de la nuit:

    Le live blog d’Al Jazeera

    Le hashtag #Libya sur Twitter




    0
  • Sadek
    21 août 2011 at 0 h 07 min - Reply

    C’est le dernier baroud du rat de Tripoli.
    La suite sera peut être sa pendaison sur la place publique.




    0
  • W A H I D
    21 août 2011 at 2 h 51 min - Reply

    Le scénario Laurent Gbagbo se dessine sur Bab Al-azizia

    قناة ليبيا الاحرار: ثوار ليبيا يسيطرون علي مطار طرابلس الدولي ويرفعون علم الاستقلال في سماء المطار

    Qui serait le prochain.

    Tic, Tac, Tic, Tac.




    0
  • Congrès du Changement Démocratique