Édition du
11 December 2016

أيها الشعب.. استح قليلا

أمــــــــا بعد..Sellal berger
أيها الشعب.. استح قليلا

 بعد 3 سنوات من كتابة العمود، أرغب في التوقف عن الكتابة السياسة الساخرة منها والجادة، والتوجه إلى كتابة الأغاني، بعدما ألهمني التصريح الأخير للوزير الأول عبد المالك سلال، عند سؤاله عن الوضع في عين صالح، وحرك في داخلي الرغبة في كتابة كلمات الأغاني، ويشرفني أن أهدي الوزير الأول مقطعا من كلمات أول أغنية “الحالة لاباس يا لميمة، من مغنية لسوق أهراس.. الحالة لاباس من العاصمة إلى عين أمناس”.. لأول مرة أصدق مسؤولا جزائريا وأتفق معه مائة في المائة، بل لأول مرة أحس بصدق هذا المسؤول وصراحته.. نعم سيدي الوزير الوضع بخير، وكل شيء بخير، ومن قال عكس ذلك.. لا احتجاجات، ولا إضرابات، ولا “داعش” على الحدود، ولا تهريب أموال، ولا سرقات، ولا اعتقالات للمعارضين حتى البطالين منهم، لا قضايا فساد ونهب، لا رئيس مريض، ولا لهيب في الصحراء حتى تدخل الجيش و “الحالة هانية”…. نحن بخير أو فلنصحح العبارة، ونقول أنتم بخير سيدي الوزير، لقد تعوّد الشعب الجزائري عند الحديث، أن يفرق بين مصطلحين “هم ونحن”، “هم فوق ونحن تحت”، “هم السلطة والنظام ومن يدور في فلكهم، ونحن الشعب”، أو بلغة الشارع “هذوك” أو “هوما” أو “الجماعة فوق”.. أنتم بخير تعيشون في سلام نفسي واجتماعي واقتصادي، لا شيء ينقصكم فوق، لا تنزلون إلى الأسواق، ولا تسيرون في الطرقات، أنتم أشباح النظام الذين تظهرون فقط عندما يشتعل الضوء الأحمر، منذرا بأن من تحت بدأ يزلزل القواعد تحت أقدام من فوق.. نعم أنتم وحالتكم بخير والوضع متحكم فيه بالنسبة إليكم.
نعم سيدي الوزير “الحالة لاباس”، بخير مادمتم أنتم بخير، وكيف لا تكونون بخير وأنتم تخرجون في سيارات مصفحة، وهناك من يفتح الطريق أمامكم، ليس لكم أطفال يدرسون في مدارسنا العمومية التي تعمها الإضرابات منذ سنوات في وضع أصبح ينذر بالكارثة، ولا مرضى في مستشفياتنا الشعبية المريضة، ولا عندكم فرد يعاني البطالة، ولا أحد من عائلاتكم لم يحصل على السكن، كل شيء بخير.. نحن نساندكم بكل قوتنا ونشد على أيديكم، اللّوم كل اللوم على هذا الشعب الذي ينغص أيامكم، ويفسد عليكم سعادتكم، ويشوش على أحلامكم، ويؤرق نومكم، ويزعجكم في استرخائكم.. نحن الشعب لا نستحي فعلا، “ما نحشموش”، ولا نريد أن نستحي ونترككم في سلام تعيثون في الأرض فسادا.. نحن الشعب الذي لا يشبع ولا يقنع، ولا يتوقف عن المطالب، قدمتم لنا كل شيء، بنيتم المطارات، وعبدتم الطرقات، وأنشأتم السدود، وأقمتم الملاعب العالمية والمكتبات والمتاحف وقاعات السينما والمصانع، وعمرتم المدن، ومنحتمونا السكن بالمجان، والصحة والتعليم المجانيين، ومنحتمونا حتى حق التنفس تحت سماء هذا الوطن، وحق التمتع بأشعة الشمس، بل أكثر من هذا سبحان الله حتى الصّخر تريدون حفره لأجلنا، واستخراج كل شيء لأجلنا، كل شيء من أجل مستقبلنا وراحتنا وفائدتنا.. يا إلهي كم نحن عديمو الضمير والمروءة، ناكرو الجميل والمعروف، تسهرون على راحتنا وتحفرون الصخر لأجلنا، وبعد كل هذا نحتج ونعتصم ونطلب المزيد من احترام لوجودنا ولحياتنا وأرضنا وبيئتنا.. نحن لا نستحي وعلينا أن نصلي وأن ندعو الله ليل نهار، كما فعلها منذ سنوات عادل إمام في مسرحيته “الزعيم “.. “اللهم خلينا جميع الزعماء والرؤساء وإديهم الصحة، اللهم يخرب بيوتنا إحنا”.. إذن استحوا قليلا يا أهل عين صالح وعودوا إلى بيوتكم، فلن تجدوا نظاما يحبكم ويخاف على مستقبلكم مثل هذا النظام، إنه يحفر الصخر لأجل مستقبلكم.. وأي مستقبل لكم إن ذهب هذا النظام.. وأي مستقبل للنظام إن ذهب هذا الشعب إلى الهاوية ونحن نسير إليها بخطى ثابتة على ما يبدو؟

– See more at: http://www.elkhabar.com/ar/autres/mousahamat/451074.html#sthash.WlGy66el.dpuf


Nombre de lectures : 3650
UN COMMENTAIRE

LAISSER UN COMMENTAIRE

*

*

  • selmi_A
    6 mars 2015 at 19 h 30 min - Reply

    URGENT. L’Armée a donné un ultimatum aux protestataires d’In Salah

    In Salah : les militaires demandent aux manifestants de lever le camp
    « Les militaires nous demandent de lever le camp avant lundi prochain…

    http://www.tsa-algerie.com/2015/03/06/in-salah-les-militaires-dmandent-aux-manifestants-de-lever-le-camp/

    ———————————————————————————————–
    LE PEUPLE ALGÉRIEN DONNE UN ULTIMATUM DE 3 MOIS AUX ((GÉNÉRAUX DE BOUTEFLIKA))…POUR

    1 – ARRÉTER CHAKIB KHELIL POUR LE VOL ET DÉTOURNEMENT DES BIENS DU PEUPLE ALGÉRIEN : SONATRACH
    2- ARRÉTER BEDJAOUI ET SON FILS POUR LES MÉMES RAISONS QUE 1.
    3 – JUGER KHALIFA , SES COMPLICES POUR DÉTOURNEMENT DU BIEN DE L’ÉTAT ALGÉRIEN ET DU PEUPLE
    4 – ARRETER SAIDANI POUR LE DÉTOURNEMENT DE MILLIONS DE $$ LUI ET SES COMPLICES
    5 – ARRÉTER LA COMEDIE JOUER PAR LE PRESIDENT-HANDICAPÉ- MALADE ET INCAPABLE DE TERMINER SON MANDAT….POUR PERMETTRE ELECTION D’UN NOUVEAU PRESIDENT CHOISI PAR LE PEUPLE ET NON PAS PAR LES CORROMPUS ET VOLEURS .

    6- OBLIGER LE GOUVERNEMENT POUR UN MOERATOIRE DE CINQ ANS SUR LE GAZ DE SCHISTES POUR MIEUX ETUDIER LES IMPACTES NEFASTES SUR LA NAPPE PHRÉATIQUE.

    7 – ENQUETTE INDÉPENDANTE SUR LES ATTEINTES DE LA POLICE SUR LES MANIFESTANTS PACIFIQUE DE IN SALAH

    8 – STOPER ET STOPER LA DICTATURE EN COURS EN ALGÉRIE :::: POURQUOI INTERDIR AUX ALGERIENS DE CIRCULER LIBREMENT DANS LEUR PROPRE PAYS :
    RACHID NEKKAZ EXPULSÉ NON PAS DE LA FRANCE NI DES USA MAIS DE IN SALAH !!!!!!!!!!!!!

    9 – AIDER LES FAMILLES VICTIMES DE KHALIFFA BANQUE A RETROUVER LEUR BIENS…CAR C’EST L’ÉTAT ALGÉRIEN ET SOUS PROTECTION DE L’ANP QUE KHALIFFA A VOLER LES ÉPARGNANTS ALGÉRIENS.

    10 – ENQUÉTER SUR LES NOUVEAUX MULTI-MILLIARDAIRES ALGÉRIENS ET LEUR MAINS-MISES SUR LES DÉCISIONS DU GOUVERNEMENT, ET SUR LA SOUVERAINETÉS NATIONAL….D’OU A TU EU CELA ??? PAYE TU TES IMPOTS ??? T’AS TU RETOURNER L’ARGENT EMPREINTÉ À LA BANQUE ????

    11 – ENQUETER SUR LES DÉTOURNEMENTS DU BIEN DE L’ÉTAT ALGERIEN

    12 – ENQUETER SUR LE SORT DES CENTAINES DE MILLIARDS DE DOLLARS DISPARUS DEPUIS AU MOINS 2004 ……

    …………

    ENFIN MESSIEURS LES PSEUDO-RESPONSABLES MILITAIRES DE LA FAILLITE DE L’ÉTAT ALGÉRIEN, MINÉ PAR LA CORRUPTION, DÉTOURNEMENT DU BIEN DE L’ÉTAT , L’INJUSTICE ET TOUS CELA MAINTENU PAR LA MANIPULATION DES SERVICES :DAACH, AQAMI, GIA, EI……
    TOUT CE CIRQUE POUR VOLER LES RICHESSES DE L’ÉTAT ALGÉRIEN….

    ALLEZ ENQUETER SUR LES PRESSIONS DES LOBBYSTES ETRANGER SUR LE CLAN BOUTEFLIKA ( OUJDA), POUR LEUR PERMETTRE DE FAIRE LEUR EXPERIMENTATIONS DANS LE SAHARA DES FAKAKIR…CHAAB MAGHLOUB ALIH …EL BOULICE HAKMOU…

    LE PEUPLE ALGÉRIEN EST BRAQUÉ DANS SON PROPRE PAYS, PAR SA PROPRE POLICE, ET SERVICE DE SECURITÉ.
    —————————-
    AU FAITE, ON A DES SERVICES DE SÉCURITÉ DES INTÉRETS DES LOBBYEST ETRANGER, CONTRE LES INTERERS DU PEUPLE ALGÉRIEN.

    Ce commentaire vous plait ? : Thumb up 12

  • Congrès du Changement National

    Galeries photos