الْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ  يدعون إلى إصلاح… الإسلام

6
1981

رشيد شريف زياني

أصبحت موضة وبضاعة رائجة، ان تتعالى صرخات فئة من المثقفين والإعلاميين ممن يصنفون أنفسهم ضمن التنويريين الحدثيين، تطالب بل وتأمر بـ »إصلاح الإسلام »، دعوة، يصفها البعض بكلمة باطل أريد بها باطل مضاعف.

الملفت للنظر أن القدامى والمعاصرين من التنويريين « المحليين »من دعاة إصلاح الإسلام، يشتركون في ثابت واحد، اغترابهم بل وازدرائهم التام للإسلام، قولا وفعلا ومواقف، ولا يفوَتون فرصة للطعن فيه واتهامه بكل نقيصة، وهم ليسوا بتاتا ممن يمكن « اتهامهم » بالغيرة والحماسة للإسلام كدين وعقيدة وحضارة، بما يبرر ويمنحهم شرعية وأهلية المطالبة بإصلاح الاسلام. ما يُعترض على هؤلاء ليس موقفهم من الإسلام أو عدائهم له، فهذا شانهم ولهم الحرية فيه، لكنهم للأسف خانتهم الشجاعة الأخلاقية والعلمية لانتقاد صراحة الإسلام والإعراب عن رفضهم الانتساب إليه، باعتباره دين عتيق لا يتماشى مع العصر مثلما يدَعون وانه يحمل جينات كل النقائص والمذمات مثلما يتهمونه، ولو تحلوَا بتلك الشجاعة للصدع بما يؤمنون  به، لفرضوا علينا احترم حقهم في الخلاف والكفر، عملا بالآية الكريمة « لكم دينكم ولي دين » أما وأن يتسترون وراء دعوى « الإصلاح » في مساعيهم الجبانة لمحاولة النيل من الإسلام، فهذا ما لا يقبل او يعقل، فلا يمكن للملحد مثلا أن يطالب بإصلاح دين توحيد، أو للاشتراكي ان يطالب بإصلاح الرأسمالية، لكل منهج ومعتقد أهله المؤمنين به والحرصين عليه، الذين تخول لهم مثل تلك المهام.

كيف يسمح لنفسه من لا صلة له بأركان الإسلام أصلا ولحضارته ثانيا ولعمقه التاريخي ثالثا، من لا يقيم حتى شعائر الإسلام، من صلاة ولا زكاة ولا صوم ولا حج، ولا تتجسد فيه ادنى قيم وأخلاق الإسلام السمح في معاملاته ومواقفه، بل نجده على العكس تماما، لا يكتفي بعد إقامة أي من شعائر الإسلام بل يرتكب كل ما ينهى عنه الإسلام، فضلا عن مزايدته في المواقف المتخاذلة في قضايا تمس المسلمين، من فلسطين إلى سوريا وبورما وما ذلك، مصطفا في معظم  الأحيان إلى جانب المحارب لهم، بحجج سمجة، ثم يطالب بتجديد الإسلام!

للتوضيح، المشكلة ليست في مبدأ الإصلاح، كل شيء في هذه الدنيا قابل للإصلاح، بل ومطالب بإصلاحه، وهذه سنة الحياة للتطور والتنمية، لكن المعضلة في « من » يرفع هذا الشعار، وهل هي مجرد « صدفة » أن يكون كل من يرفع هذه الدعوة من المتردية والنطحة وما أكل السبع. وليتصور المرء، مجرد تصور، كيف يكون هذا الإصلاح، الذي ينادي به نماذج من عرب وعجم، مثل برنار هنري ليفي وفلكتكروفت وايرك زمور و سنصال او كمال دوود او بوجدرة أو حادة حازم أو محمد سيفاوي!

إن الإصلاح الذي يريدون ولا يرضون أو يقبلون بسواه، هو أن يتمخض عن إسلام منسلخ عن كل ما يقوم عليه من أسس واركان، ويستبيح ويرضى بكل ما ينهى عنه ويحذر منه، عندئذ فلا حرج لديهم ان يسموه إسلاما، بعد ان « تم إصلاحه » (سلخه في واقع الأمر) وفقد طعمه وذوقه وشكله، إلى درجة أصبح مثلما أشار إليه فرانسوا بورغا في وصفه المسلم « المقبول » لدى الغرب، بقوله « المسلم الجيد هو المسلم الذي لم يعد مسلما ».

لو كان دعاة الإصلاح ممن ثبت صدقهم وتفانيهم في العمل للإسلام وخدمة قضاياه، من الأتقياء العباد الذين تميزت مواقفهم بشجاعة نصرة الإسلام والمسلمين وقضاياهم وممن وقفوا إلى جانب الحق والشعوب المسلمة المضطهدة، لأصغينا إليهم وأخذنا آراءهم محمل الجد، لكنهم، وهم ممن يعرف العام والخاص من المارقين عن كل ما له صلة بالإسلام، والذين بنوا مجدهم الإعلامي والمادي، من خلال المزايدة في ازدراء وإدانة و تحميل الإسلام كل كوارث العالم، ألا يحق لنا ان نقول لهم « فاقو » مثلما يقول المواطن الجزائري البسيط بعفويته ولغته الدارجة لكنها المتفطنة، لأن مسار هؤلاء أوضح من أن يغالط ويتذاكي على المواطن الجزائري الخبير ببضاعتهم الكاسدة، وارتهانهم لمدرسة ماسنيون وأتباعه.

إن الجانب المسكوت عنه من دواعي والأسباب التي جعلت مثل هؤلاء « المصلحين » يرفعون دعوتهم مرددين أكاذيب وافتراءات رموزهم القدامى والمستحدثين من المستشرقين، هو شعورهم بالرعب أمام فشلهم في تدجين واحتواء الإسلام الذي استعصى على كافة جهود التذويب منذ قرون، رغم الحملات المكثفة المتتالية، وظل الإسلام رغم مراحل انهياره وضعفه وهوانه، شامخا وقائما بذاته كبديل حضاري للبشرية جمعاء، لا يدير ظهره للحضارات الأخرى يستفيد منها، لكنه متميز ومتحد غيره من البدائل، ولأدل على ذلك، أن أدعياء الإصلاح وضرورة تغيير جلده، لا يقلقهم البوذي أو الهندوسي أو أي من العقائد الأخرى ولم نرهم يوما ينتقدون عدم اندماج الهندي او الصيني او الموزنبقي، حتى وإن عاش وفق معتقداته وبحذافيرها، دون أن يقض ذلك مضجعهم، مثلما يرعبهم ويحنقهم عدم اندماج …المسلم!

6 Commentaires

  1. موضوع مقبول للنقاش لكن فيه قليل من التغليط و حجب المعلومة. من الشجاعة الاخلاقية والعلمية كذلك و الأمانة أن تذكر للقراء العلماء المسلمين الداعين لإصلاح الإسلام مثل محمد أركون, صهيب بن الشيخ, محمد طالبي, راءف بدوي,… الشخصيات التي ذكرتها أنت ربما تستند فقط على فكر هؤلاء. مع إحترامي

    • طالما تتحدث أخي الفاضل مشكورا عن الأمانة، أذكرك بأنني أوضحت بما فيه الكفاية من هم الذين قصدتهم في المقالة، أي الذين لا يعيرون الإسلام كدين وعقيدة وحضارة أي اهتمام ولا يفوتون فرصة للقدح فيه وتجريمه، دون أن يخفوا موقفهم منه، وإذا خصصتهم دون غيرهم (مثل الذين أشرت إليهم أنت)، فلأن هؤلاء أصبحوا محل اهتمام ونفخ من قبل أطراف ووسائل إعلامية معروف موقفها العدائي الفاجر ضد الإسلام كدين، وليس ضد انحرافات المسلمين، ولست من الذين ينزهون البشر، مسلمين كانوا أو غير مسلمين، من الخطأ ومن ضرورة الإصلاح، وليس أيضا من الذين يعترضون على كل من ينتقد تصرفات المسلمين، فهذا أمر طبيعي، لأن البشر لهم ما لهم وعليهم ما عليهم. لا أعتقد أن أي متتبع نزيه ومنصف وموضوعي ينفي الصفات التي ذكرتها في الفئة المقصودة، ممن لا يرضون إلا بإسلام شكلي فولكلوري لا يتعدى صداه طقوس وتمتمات لا تتجاوز جدران الزوايا او المساجد، ثم يرفعون أصواتهم دون خجل، للمطالبة بإصلاح الإسلام. هؤلاء أخي الفاضل ليسوا معنيين بالإسلام أصلا، وهم بصريح العبارة من الصنف الذي يريد من الإسلام أن ينزل من مقامه ليتماشى مع تصرفاتهم، وسلوكياتهم وهواهم، بدل من أن يؤدبوا أنفسهم وفق تعاليم الرسالة الربانية ليرتقوا إلى ما جاء من أجله، ولهذا السبب نقلت توصيف فرنسوا بورغا، لشدة دقته، بشأن نوع الإسلام المقبول لدى دعاة أو أدعياء الإصلاح سواء المحليين عندنا وفي الوطن العربي عموما أو في بعض بلدان الغربية المشبعة بالروية الاستشراقية ومدرسة ماسنويون

  2. ce n’est pas l’islam qu’il faut réformer par contre il faut réformer le comportement des musulmans.
    il y a des penseurs musulmans contemporains qui veulent réformer la compréhension de l’islam.

  3. il faut reconnaître que l’islam et les musulman ne font pas bon ménage.
    on dit  » il manque que la chahada au européens pour qu’ils entrent au paradis ».
    un peuple qui se soigne chez un raki au lieu d’aller chez un médecin je le considère comme un être primitif par rapport à l’avancer technologique de l’humanité.

  4. ….Merci si Noureddine pour les éclaircissements apportés… On retient que l’auteur de l’article, et ceux qui partagent son avis, sont tout à fait satisfaits de l’état de délabrement catastrophique dans lequel gisent aujourd’hui les arabes (je ne dirai pas les musulmans et la religion est totalement innocente de tous les malheurs et casseroles que nous traînons depuis 14 siècles). C’est cette résistance au changement et à la remise en cause des déviations qui ont été greffées durant toute cette période qui ont eu raison des citoyens de ces contrées.C’est cette analyse biaisée et orientée selon certaines croyances en contradiction de l’esprit scientifique vise à maintenir le statu quo qui a fait le lit et le « succès » de ces charlatans obnubilés par leur immobilisme. Le Seigneur dans sa grandeur et sagesse a ordonné à ses « héritiers » sur cette terre de LIRE! Sommes nous dignes de cette religion? Oh que non Honte à ceux qui n’ont cessé de se draper dans de tels discours….Considèrent-on vraiment que les arabes (quasi totalité), avec leur ignorance, leur hypocrisie, leur traîtrise, leur lâcheté, leur infamie, leur cupidité, leur négation des lois devines et terrestres, leur amour vorace pour la corruption, ….l’état de victimisation consciente relèverait plutôt de la psychiatrie que d’une inobservance supposée des canons de notre religion.Ailleurs au Yémen, en Égypte, en Syrie ou en Lybie la situation est identique. il n’y’ a pas que le référent religieux qui nous lie, mais surtout l’ignorance qui nous uni; ce que nous voyons actuellement relève de la démence; des prétendus musulmans Arabes et non arabes confondus, qui s’entretuent,qui revendiquent la fierté d’être musulmans et réinventent Dieu en en faisant leur propriété exclusive qui leur viendra en aide, résoudra leurs inextricable sous-développement, châtiera les autres (impies supposés) pour leur faire plaisir. Au moins taisez vous ou disparaissez à jamais pour éviter de nous précipiter dans les abysses….vous ne détenez pas les clés du paradis, le Seigneur n’est pas disposé à mandater une espèce telle que nous pour « défendre » son Royaume….Il n’en serait pas fier de faire appel à des individus d’une ignorance abyssale…L’enfer vous l’avez déjà construit par vos idées sans en faire appel à qui que ce soit…Dieu merci que de nombreux Musulmans de pays hors de ces contrées arabes ont démontré au monde que l’Islam n’est pas le reflet des comportements de ceux qui prétendent en avoir reçu mandat…

  5. Bonjour essalam : Certains içi parlent des 14 siècles comme si les musulmans pendant tous ce temps n’ont rien fait, je suis désoler de vous dires il vous suffit juste de faire un tour en Espagne et vous allez constater avec vos yeux la plus grande de civilisation jamais connue auparavant! si élizabeth la catholique s’est révolté et a gagner sa guerre contre les musulmans il s’est passé beaucoup de choses en ses temps la, beaucoup d’hypocrite en profité de ce désordres a la tête de l’empire musulman pour l’intégrer c’est pour cette raison qu’on a aujourd’hui les Bengana les messahel les lamamra et voire un président télécommandé avec mes respect, y a des solutions, nous musulmans soyer présents gérant bien nos affaires connaissant bien les êtres qui sont au pouvoir si sont musulmans ou pas, surveillant les non musulmans comme le faisaient nos ancêtres quant étaient aux commandes.

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici