من أي سلالة ينحدر حكامنا؟

2
2948
Djenah Messaoud
جناح مسعود
قبل عقود من الآن، صرح الرئيس جيسكار، أن فرنسا أصبحت منذ ثلث قرن أمة متوسطة، وبعد حوالي ثلاثة عقود، صرح الرئيس السابق ساكوزري، أن فرنسا أصبحت أمة صغيرة، مما أبان عن مدى مرض فرنسا بوقاحة حكامها التي أصبحت الديانة الرسمية لهم. حكماء فرنسا آنذاك قالوا، إن فرنسا لن تكبر الا إذا نظرت الى وجهها في المرآة. الجزائر تسبح في بحيرة من مختلف اشكال العنف والفساد وموبقات التسيير، ومع ذلك لا أحد قال لكبير ها إلى أين أنت ذاهب بنا .؟
فماذا لو أخذ كل واحد منهم 10 ملايين دولار في العشر سنوات الأخيرة وكرس جهده لخدمة الجزائر بدلا من هذه الصراعات والحروب غير المعلنة والتهافت والتدافع على افتراس الجزائر وتركيعها وإتيانها كحرث لهم بهذه الطريقة البشعة.
فمليارات الدولارات التي هربت في السنوات الماضية تكفي لبناء أكبر المصانع والمزارع والمطارات في العالم.
فالعقم والانحراف والفشل والتراجع والعمى الخ تجاوز كل منها دورة حياته لبيولوجية وحدود العقل والمنطق وتحول الى ألغام موقوتة. لقد أنتج لنا هذا النظام الهلامي أسوأ ما في آخر استعمار من استبداد وتسلط ونهب لثروات الأمة ورهن مستقبل أجيالها وجعلها لقمة سائغة للمتربصين بالمساعدة على اعادة استعمارها وهي بعد شبه مستعمرة. فهل لا يوجد في هذا البلد عقلاء واكفاء ووطنيين ومخلصين يخلصونها من الهوان بطريقة سلمية وسلسة.؟

2 Commentaires

  1. ينحدرون من شعبنا لم يئتوا من المريخ.. هذا ما حلبت
    Oui ce sont bien des Algériens, certes à la solde de nos ennemis mais ils restent des algériens que nous avons accepter en tant que dirigeants et qui nous représente à l’étranger…
    Contrairement au reste des algériens ils ont tous des privilèges en Algérie et a l’étranger…on peut même dire que ce sont de super algériens ..nous autres nous avons accepter d’être des moins que rien…
    Saha ramdankum

  2. Un général Français de l’ armée de l’air, député d’Alger en 1959, avait dit :
    « Le peuple Algérien aspire à l’ordre Français, non pas par amour à la France mais parce qu’il redoute le commandement des siens ».
    Ces hommes confirment cette citation, 60 ans aprés.

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici