Université Alger 3: un professeur licencié sans motif apparent

8
3431
 
 
Algerie360.com
Posted: 10 Oct 2017 03:37
Les enseignants de l’université Alger 3 tiendront un sit-in le 16 octobre devant le siège du ministère de l’enseignement supérieur et de la recherche scientifique en solidarité avec leur confrère, Benguia Mokhtar, professeurs à la faculté de sciences économiques, licencié le 5 octobre dernier sans motif précis, a appris le HuffPost Algérie auprès de cet enseignant.
« Ce mouvement de protestation vient exprimer un ras-le-bol des injustices que subissent les enseignants en Algérie. Après l’agression commise contre les membres du conseil national des enseignants du supérieur dont j’ai été également victime, je me retrouve aujourd’hui privé de cours et pour cause, une faute professionnelle, sans pour autant savoir laquelle » s’inquiète Benguia Mokhtar.
Benguia Mokhtar est enseignant d’économie à la faculté des sciences économiques à Kharouba. Il est également membre du CNES et chargé de communication au niveau de cette même université.
Il confie que jusqu’à la fin des cours de l’année universitaire en juillet tout fonctionnait normalement. Il a fait passer les examens à ses étudiants, signé les délibérations et son PV de sortie, sans qu’il y ait le moindre incident.
À la reprise des cours, le 3 septembre dernier, au moment de signer le PV de reprise, il apprend qu’une décision de suspension conservatoire a été prise contre lui. Après interrogations, il est dirigé vers le secrétaire Général de l’université Alger 3 pour comprendre l’origine de cette décision.
« En me rendant à l’université je demande à voir le rapport relatif à cette décision de suspension au niveau de l’administration, sans surprise on refuse de me le montrer et on m’informe que la commission paritaire de l’université allait se réunir pour trancher, alors que je ne savais toujours pas ce qu’on me reprochait », explique-t-il.
Ne se sentant pas en mesure d’assister à cette commission, pour des raisons médicales, il demande son report, en adressant un certificat médical à l’administration. Celle-ci n’ayant pas pris en considération cette demande, la commission paritaire s’est quand même tenue et a décidé de mettre fin aux fonctions de l’enseignant Benguia Mokhtar.
« Il faut savoir que la commission paritaire est constituée de quatre professeurs et quatre autres fonctionnaires de l’université. Si un membre est absent, celle-ci ne peut se tenir. Après que la sentence soit tombée, j’ai appris que deux membres étaient absents, pourtant ils ont quand même voté pour mon licenciement », précise-t-il.
Il affirme que la décision de son renvoi a été prise avant la réunion de la commission, puisqu’il n’a pas touché son salaire comme les autres enseignants. Il accuse ouvertement le recteur de l’université Rabah Cheriet, d’être derrière cette décision .
Benguia Mokhtar a saisi le ministère de l’enseignement supérieur et de la recherche scientifique pour dénoncer cette injustice. Désemparé, il souhaite connaitre les raisons de son licenciement qu’il considère injustifié et injuste.
 

8 Commentaires

  1. ou suis je ?
    beaucoup d’Algérien ont préféré aller en retraite avant l’age de peur de se lever un matin et de se retrouver au chaumage par une décision du genre.
    la retraite permet de subvenir aux besoins minimum.

  2. Les énergumènes et les comploteurs cherchez-les, Monsieur,dans votre milieu le plus proche,des histoires pareilles, ça arrive tous les jours dans pratiquement toutes les administrations Algériennes, je vous parle en connaissance de cause,car moi-même,j’ai été victime d’une bavure pareille.
    Ne dit-on pas que ton confrère ou collègue c’est ton ennemi.
    « Adouk saheb herftek »!

  3. Le P Abdelguerfi est victime d’une telle mascarade. Son salaire est suspendu sans décision officielle visée par le ministre.
    Ah! si tu n’es pas docile, attends-toi à une telle sanction.

  4. الدكتور بن قوية المختار/أستاذ محاضر جامعة الجزائر 3
    رسالة إلى كل الشرفاء و خاصة الأسرة الجامعية؛
    بعد الرسائل الموجهة إلي من طرف الزملاء و الزميلات عن الأسباب و الخلفيات في قرار التسريح الجائر و الظالم من طرف مدير جامعة الجزائر 3 ،أتقدم إليكم بهذه الرسالة لتوضيح القضية باختصار؛
    بدأت المضايقات من طرف مدير جامعة الجزائر 3 مباشرة بعد لقائنا نحن الأساتذة (رزيق ، عبدات، بن قوية ، فلاح) بوزير التعليم العالي في شهر جانفي 2017 حيث قدمنا له صورة حقيقية على ما يحدث في جامعتنا من تجاوزات المدير وحاشيته فيما يتعلق بالجوانب التالية:البيداغوجية، الإجتماعية والمهنية حيث أوفد الوزير لجنة تحقيق للتقصي في الموضوع ،وبعد تجديد الفرع النقابي للكناس جامعة الجزائر 3 في جمعية عامة انتخابية بالدم و الدموع يوم 16/2/2017 من هنا زادت حدة الاعتداءات و المضايقات حيث:
    1. وقع اعتداء على شخصي و كذا زميلي عبدات عبد الوهاب من طرف أعوان الأمن ملحقة الخروبة و على زميلي رزيق و الأساتذة من طرف بعض الطلبة (بلطجية) في قاعة الاساتذة بكلية العلوم السياسية، و الأستاذ فلاح و كنفوش احتجز من طرف أعوان الأمن الوطني من داخل الحرم الجامعي بتسخيرة من طرف مدير جامعة الجزائر3.
    2. قدم مدير الجامعة في 19/3/2017 شكوى لعناصر الدرك الوطني للبحث و التحري بنادي الصنوبر ـ يتهمنا فيها بالسب و الشتم و زعزعة أمن و إستقرار الجامعة و الوطن و حيث استقبلنا عناصر الدرك بكل احترام و تقدير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    3. بعدها قام مدير الجامعة بسلسلة من المضايقات و التهديدات لم نبالي بها منها رفع دعوى قضائية و التي تحصلنا فيها على البراءة….
    هذه بعض الأحداث المهمة التي وقعت مباشرة بعد تجديدنا للمكتب الى أن وصلنا الى امتحانات السداسي الثاني حيث أجريت الامتحانات و استقبلت الطلبة و أعلنت العلامات و رددت على الطعون بدون أي مشكل أو استفسار مع العلم أنني أدرس ثلاث مقاييس( نظرية اتخاذ القرار، تحليل المعطيات و السلاسل الزمنية ) لتخصصين مختلفين ( إقتصاد كمي و تسيير و إقتصاد المؤسسة) سنة ثالثة تحصل الطلبة على شهادتهم النهائية بدون مشكل و بدون أي ملاحظات.
    4. في يوم 27/6/ 2017 بعد عيد الفطر مباشرة التقيت مع عميد كلية العلوم الاقتصادية في زيارة للتغافر أخبرني أن رئيس القسم اتصل بي هاتفيا و لم يتمكن من ذلك لأن الشبكة كانت منعدمة ؟؟؟؟؟ و أني كنت غائبا يوم 4 و 5/6/2017 وأخبرني أنه طلب تقرير مفصل من رئيس الفرع الدكتور دغموم هشام والذي تكلم فيه الحقيقة بدون زيادة او نقصان (أي أن الإمتحانات أجريت في ظروف ممتازة و لم يسجل أي مخالفة) كما أعلمته أنني أجريت الامتحانات وكلفت الأستاذة ب سامية و الأستاذ عـبدات ع بمراقبة الإمتحانات و أجريت المداولات و الطلبة تحصلوا على شهادتهم بدون أي مشكل.
    5. بعدها أخبرني أن المشكل قد سوي بعد تقرير رئيس الفرع و قد أمضيت محضر المداولات يوم 4/7/2017 و محضر الخروج يوم 6/7/2017 بدون مشكل و بدون أي استفسار و قد تلقيت راتبي يوم 7/7/2017 كاملا بدون نقصان.
    وأثناء عودتي بعد العطلة السنوية يوم 03/09/2017 منعت من الإمضاء على محضر الاستئناف بحجة وجود قرار توقيف تحفظي حيث أن هذا المقرر يشير الى إرتكابي لخطأ جسيم بدون تشخيص و لا تحديد و هذا مخالف للقانون حيث أني درست الطلبة و أجريت الامتحانات و نشرت علامات الطلبة وأمضيت المداولات التي كانت يوم 22/06/2017 وتحصل الطلبة على شهادات نجاحهم، حيث أنه لم يصلني أي شيء لا استفسار ولا استدعاء و لا إخطار ينبهني أو يعلمني أو يخطرني بوجود خطأ ،حيث أن هذا المقرر يشير إلى تقارير واردة لمصالح المدير من طرف إدارة كلية الاقتصاد ( أجهل محتواها و أصحابها إلى حد الساعة), علما أنني أستاذ منتخب في نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي فرع جامعة الجزائر 3 و يمكن أن تكون هذه التقارير كيدية و انتقامية من طرف مرسليها .
    بالإضافة إلى ما تم سرده أسجل الملاحظات التالية:
    ان الآجال القانونية لإنعقاد اللجنة متساوية الأعضاء قد انتهت طبقا للأمر رقم 06/ 03 المؤرخ في 19 جمادى الثانية عام 1427 الموافق ل 15 يوليو عام 2006 و المتضمن القانون الأساسي للوظيفة العمومية خاصة المواد 165، 166 المحددتين لقانونية الإجتماع ،و ننبهكم لعدم احترام الآجال المنصوص عليها في القانون سالف الذكر من مدير وإدارة جامعة الجزائر 3 وهي 45 يوم من تاريخ معاينة الخطأ و 45 يوم من إخطار اللجنة و لدينا أدلة تثبت ان الاخطار كان قبل يوم 9/7/2017  » أي في المجموع 90 يوم كأقصى مدة ابتداء من تاريخ معاينة الخطاء  » يعني بعد 3/9/2017 لا يمكن أن تجتمع اللجنة مهما كان نوع الخطأ ويسقط الخطأ المنسوب للموظف بانقضاء هذا الأجل.
    اعلمكم أنني لم أطلع على ملفي التأديبي و هو حق دستوري أخلاقي قانوني تضمنه كل الأعراف و القوانين المادة (167 ) من الأمر 06/03 المؤرخ في 19 جمادى الثانية عام 1427 الموافق ل 15 يوليو عام 2006 و المتضمن القانون الأساسي للوظيفة العمومية (يحق للموظف الذي تعرض لإجراء تأديبي أن يبلغ بالأخطاء المنسوبة إليه و أن يطلع على كامل ملفه التأديبي في أجل 15 يوما ابتداءا من تحريك الدعوة التأدية ) أي وجود محضر اطلاع على الملف التأديبي ممضى من طرف المعني بالأمر و الادارة.
    توقيف علاقة العمل في عطلتي السنوية من طرف مدير الجامعة (الامضاء على محاضر الخروج بدون مشكل و لا تنبيه) و هذا إجراء غير قانوني المادة 200 من الأمر 06/03 المؤرخ في 19 جمادى الثانية عام 1427 الموافق ل 15 يوليو عام 2006 و المتضمن القانون الأساسي للوظيفة العمومية (لا يجوز انهاء علاقة العمل أو ايقافها أثناء العطل السنوية).
    تلقيت استدعاء الحضور إلى اللجنة يوم 3/10/2017 ( يوم قبل انعقادها) وقدمت شهادة طبية و طلبت منهم التأجيل بقصد الحضور لكن للأسف أصروا على الاجتماع لماذا؟؟؟؟؟ لأن القرار اتخذه مدير جامعة3 بالفصل و أرسل قرار توقيف الراتب للمراقب المالي والمحاسب و الدليل كل الأساتذة والموظفين التابعين لجامعة الجزائر 3 تلقوا رواتبهم يوم 5/10/2017 إلا شخصي قد أوقف النصف المتبقي من الراتب السؤال المطروح متى أمضي ومتى أرسله للمراقب المالي و متى أرسله للخزينة و لمركز البريد ؟؟؟؟ بالله عليكم ايكفيه ساعتين (2 سا) لإجراء كل هذا ؟؟.
    هذا ما حدث و إني لم أطلع على الملف إلا أن الأعضاء قالوا التهمة الموجهة لي هي غياب عن العمل و تحطيم قاعة الأساتذة و تصويرها و بثها في مواقع التواصل الاجتماعي.
    تقرير الغياب أرسله رئيس القسم المتهم من طرفنا بتزوير نقاط زوجته وإنجاحها بدون وجه حق و السؤال متى كتب التقرير؟ و لماذا لم يقتطعوا من راتبي ولا دينار؟؟ و لماذا قاموا بالاعتماد على علاماتي و قاموا بالمداولات و أمضى عليها رئيس القسم شخصيا ؟؟؟؟ وسلموا شهادات النجاح للطلبة؟؟؟ و لماذا هذه السنة فقط رغم انني أشتغل منذ 2009؟؟؟؟
    تقرير تكسير القاعة ؟؟؟؟ أرسله عون امن متهم بالاعتداء عني و عن عبد الوهاب زميلي و الملف في القضاء محكمة حسين داي ؟؟؟
    المؤسف حقا غياب تقرير رئيس الفرع الذي أرسله للعميد في الايميل بتاريخ 22/6/2017 و هو المسؤول المباشر الذي كنت أعمل معه؟؟ لماذا أخفوا هذا التقرير من أخفاه ولماذا لم يظهروه لأعضاء اللجنة؟؟؟
    إن تقرير عميد كلية الاقتصاد السابق تم بناءا علي التقارير السابقة ؟؟؟؟ وهي باطلة اذن ما بني على باطل فهو باطل.
    وبالتالي أجزم أن الإجراءات والقرارات التي اعتمدها مدير الجامعة ما هي إلا انتقاما من الأساتذة النقابيين الذين أرادوا ممارسو حقوقهم الدستورية ،وأرادوا أن يكونوا قوة اقتراح تعمل من أجل الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للأساتذة.
    إن هذه التصرفات لا يمكن أن تسير بها جامعتنا أو نخدم بها بلدنا فعصر تكميم الأفواه قد ولى ونحن على استعداد للدفاع عن مبادئنا وحقوقنا مهما كلفنا بكل الوسائل المشروعة.
    الدكتور بن قوية المختار/أستاذ محاضر جامعة الجزائر 3

  5. traduire svp cher collègue !
    de toutes les façons l’injustice est cautionnée par la tutelle qui rêve de mettre dehors même illégalement toutes les compétences afin que ne restent que les douctours semi-instruits à l’université du fait qu’ils sont manipulables. il faut achever le peu qui reste à l’université, quoi !
    ya les universitaires, il faut nous mobiliser !!! ghadyine yaklouna lkhaddaîines ! lblède rahi lihoum ils ont tous les droits !
    wallah, si un soulèvement général national n’a pas lieu d’urgence, wahad mayabqa fina. souvenez-vous de ce message ! il faut utiliser les pétitions, l’ONU, les instances internationales de droit, les réseaux sociaux pour sauver l’université algérienne des mains des voyous qui renvoient les compétences comme s’ils géraient leur domaine auto-géré ! Le Pr Abdelguerfi, privé de son salaire, va bientôt faire une quête pour subsister et nourrir sa famille ! AGIR AGIR AGIR AGIR ET LES DEGAGER MACH BLEDHOUM LAKIN BLEDNA.

  6. Cher monsieur, sans même connaître les détails de votre périple et persuadée que vous êtes une victime de plus de personnes injustes,aveugles, assoiffées de pouvoir qui se croivent éternelles ,irrévocablement justes et infaillibles.Sachez que vous trouverez échos auprès du tout puissant contre ce type de personne très bientôt car nul ne peut tolérer l’injustice et encore moins le divin. J’APPELLE à mon tour toute initiative auprès des lecteurs afin de soutenir,d’éclairer ,de denoncer par des mots et des prières faute de gestes ses monstres et leurs agissements.

  7. استاذي السابق
    هذا الذي حدث لك ماهو الا جزاء لتصرفاتك العشوائية مع الطلبة وظلمك الجائر لهم مع معاندتك المستمرة
    وعدم السماح لهم لدخول المحاضرة وانا احد ضحاياك
    سوف ارسل رسالة لرئيس الجامعة اشكره لاتخاذه قرار مثل هذا لانه من شؤنه ان يعيد للطالب كرامته وتطهير
    الجامعة من اشباه الاساتذة الذين همهم الاجرة فقط
    و الكلام عن تغيبك صحيح بحجت صفر وهذا كلامك وانت تعلم هذا

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici